منتدى اللورد الشامل
النحل  وبلاغة المفردات في القرأن Ean_ca10
منتدى اللورد الشامل
النحل  وبلاغة المفردات في القرأن Ean_ca10
منتدى اللورد الشامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


www.ellord.ahlamontada.net
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النحل وبلاغة المفردات في القرأن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مناصر المرأة

avatar


العمر : 59
البلد : الاردن
العمل : تاجر
تاريخ التسجيل : 11/09/2010

النحل  وبلاغة المفردات في القرأن Empty
مُساهمةموضوع: النحل وبلاغة المفردات في القرأن   النحل  وبلاغة المفردات في القرأن I_icon_minitime15th سبتمبر 2010, 7:36 pm

وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَف-----ّرُونَ (69)"""" سورة النحل الأيتان 68-69.
هاتان الآيتان الكريمتان تبين لنا أدق التفاصيل العلمية التي أكتشفها العلم الحديث في أسلوب حياة هذا النوع من الحشرات ذات النظام الرائع، نظام لا نملك تجاهه إلا أن نقول "تبارك الله أحسن الخالقين" وفيما يلي جانب من التعبيرات القرآنية الرائعة التي جاءت في تناسق واتفاق تام مع ما أثبته العلم الحديث القائم على الملاحظات الدقيقة بالتقنيات والأدوات الحديثة .
- ورد لفظ النحل في الآيات الكريمة مؤنثاً (اتَّخِذِي، كُلِي، فَاسْلُكِي، بُطُونِهَا) بَيْد أنه في اللغة العربية مذكر,حيث نقول هذا النحل وليس هذه النحل،ومثله تماما لفظ النمل، وفى قوله تعالى " يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ" جاء لفظ النمل مذكراً,ولم يأتي مؤنثاً مثل الحال مع النحل, ولكنه كلام الله بلسان عربي مبين، فكيف يصح ذلك ؟؟!!

هذا الوحي الرباني موجه لمجموعة من النحل داخل الخلية النحلية مهمتها الكشف والبحث عما تحتاجه الخلية، تسمى هذه المجموعة بالنحل الكاشف، وهى إناث وليست ذكور,بل إن كل الأعمال داخل الخلية وخارجها يقتصر فقط على الإناث دون الذكور وينحصر دور الذكور فقط في تلقيح ملكة النحل،بل قد تلجأ الخلية إلى طرد الذكور خارجها بعد تمزيق أجنحتها لضمان عدم العودة إلى الخلية, وذلك فى حالات ندرة الغذاء توفيرا لطاقة الخلية، ولهذا وردت الألفاظ مؤنثة مطابقةً لما أثبته العلم الحديث، منافيةً لما اعتادت عليه ألسنة العرب، حتى ندرك أن كلام الله صالح لكل مكان وزمان .
- مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ, حرف الجر "من" أفضل وأدق من حرف الجر" في" حمل معنى الجزئية والكيفية والمكانية, فحشرات النحل تستخدم الأجزاء المحيطة بالعش كدُعمات له،تقيها قسوة الظروف المناخية، وتبني عليه أقراص العسل، فمثلا فى حال الجبال،أفاد لفظ "من الجبال" أن مكان السكن هو الجبال وجزءً من المسكن مشتق من الجبال, وهو ما يفعله النحل فعلاً, لكن حرف الجر "في" يفيد المكانية فقط (مكان السكن) .

صورة لعش نحل جبلي تم بنائه من الطين



صورة لعش نحل على جذع أحد الأشجار
- الترتيب في قوله تعالى, من الجبال, من الشجر, مما يعرّشون، جاء مطابق تماما لحفريات النحل, فدلت الحفريات الجولوجية للنحل،أن أول ما سكنت حشرات النحل فى العصور السحيقة، سكنت الجبال، ثم تطوّرت وسكنت الأشجار، وأخيرا سكنت ما صنعه لها الإنسان عندما بدأ يستأنسها (جذوع أشجار مفرغة, ثم اسطوانات من الطين, وأخيراً مكعبات من الخشب)،

- وَمِمَّا يَعْرِشُونَ، معنى يشمل جذوع الأشجار المفرغة والاسطوانات الطينية، التي كانت معروفة في زمن نزول القران وحتى وقتنا القريب وهى السكن الوحيد الذي أخترعه الإنسان للنحل حتى ذلك الحين, بالإضافة للخلايا الخشبية الحديثة المختلفة في الشكل والمحتوى الداخلي من تجهيزات) التي ظهرت حديثاً بعد اكتشاف المسافة النحلية ( المسافة اللازمة للمرور النحل بين أقراص العسل). فكلمة يعرشون شملت كل أنواع المساكن الحديثة والقديمة, ولو كان الكلام من عند غير الله لجاء على غير هذا النحو، مثلا" مما يكورون" كما كان معروف آنذاك من تكوير لاسطوانات الطين.
- ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ، حرف الجر "ثم" يفيد الترتيب والتعقيب مع التراخي في تسلسل الأحداث، ما سبق "ثم " هو اتخاذ السكن و ما تلها هو النشاط وأكل الثمار, وهذا ما يحدث تماماً، فبعد اسقرار مجموعة النحل في المسكن الجديد يمكث النحل مدة قد تطول أو تقصر لا يزاول فيها نشاطه المعتاد حتى يتأكد من آمان مكان السكن ثم يبدأ فى مزاولة حياته طبيعيا من جمع للرحيق وصناعة العسل.
- لفظ " كُلِي " يبدو غريبا, لأن الحاضر في الذهن عند ذكر النحل هو العسل، والعسل يُشرَب، وتصنعه النحلة من الرحيق وهو سائل ؟؟!!
ولكن المعنى ليس لذلك، بل المعنى لما أثبته العلم الحديث, أن النحل يأكل ويشرب ( ذو أجزاء فم قارض ماص) والأكل يكون لحبوب اللقاح (المصدر البروتينى للنحل) التي يجمعها من الأزهار، والشرب يكون للرحيق (المصدر الكربوهيدراتي) ولهذا اقترنت كلمة (كلي) بكلمة الثمرات و الثمرة أصلها حبة اللقاح وهو ما يأكله النحل !!!!!!

صورة لنحلة وهي تمتص رحيق أحد الزهور
- وقوله تعالى (كُلِّ الثَّمَرَاتِ ) أفاد عموم الثمر دون استثناء،وما من ثمرة إلا وكانت حبة لقاح،وما من حبة لقاح إلا ويأكلها النحل، ولو كان القرآن من عند غير الله لقيل الثمرات الحلوة مثلا أو لم تُذكَر كلمة الثمرات أصلا،لأنها حقيقة مكتشفة حديثا بعد تطور الميكرسكوبات وأجهزة الرؤية الدقيقة ً... ولكنه هو الخالق وهو القائل، وجاءت شبه الجملة " مِنْ كُلِّ " للتبعيض على مستوى النوع الواحد ( نوع الثمرة) لإن النحل لا يأكل كل الثمرة، بل جزءً من أصل الثمرة، في حين انه يأكل جميع أنواع الثمار وليست الثمار الحلوة فقط
.
- فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا،الفاء للترتيب والسرعة، لأن النحل في هذه اللحظة التي تصفها الآية (بعد الأكل من كل الثمرات) لا يتلكأ في العودة إلى الخلية بل يعود بسرعة وفى نشاط ليفرّغ ما جمعه فى خليته ليعود ثانيةً للجمع وهكذا حتى ينتهي النهار.
- " فَاسْلُكِي سُبُلَ " هذه الجملة تدل على أن النحل له مسالك محددة فى الهواء كتلك الخاصة بالطائرات، وهذا ما دل عليه العلم الحديث، أن النحل قد يبعد عن خليته مسافات طويله تصل إلى ثلات كيلو مترات وحتى لا يتوه في العودة (لأن صغر حجم النحلة, مع كبر حجم النباتات، وطول المسافة،قد يزيد فرص توهان النحل عن مقصده) ولذلك يستخدم الشمس (علامات جوية) في تحديد اتجاهاته بالإضافة لأنواع معينة من الروائح يفرزها على النباتات (علامات أرضية) وبذلك تكون عنده طرق ومسالك خاصة به، بين الخلية وموقع النشاط، فلا يخطئ مقصده أبداً .
- يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ،هذه الآية لا تشير إلى العسل فقط كما يعتقد البعض, بل لكل منتجات النحل النافعة الشافية بإذن الله وكل هذه المنتجات سائلة (شراب) كما عبرت عنه الآية الكريمة، فمثلا العسل سائل، و سم النحل سائل، والغذاء الملكي (الرويال جلى) سائل، وشمع النحل أصله عند الخروج من الحلقات البطنية لشغالات النحل سائلا، ثم يتصلب عن ملامسة الهواء)، وكلها سوائل ذات منافع طبية منها ما عُرِفت فائدته منذ القِدَم، ( مثل العسل ) ومنها ما هو عُرِف حديثا ( مثل الغذاء الملكي)،ومنها ما عُرِفت فائدته قديماً وازدادت المعرفة بقيمته الطبية حديثاً مثل سم النحل، وكلمة ألوانه تصف الشراب فكل هذه الأشربة (السوائل) في مجملها مختلفة في الألوان ( بمعنى الأنواع, فهي عسل، وغذاء ملكات، و سم نحل ...... ) وكل نوع منها مختلف فى الألوان (بمعنى الشكل،فهو فاتح، أو قاتم، أو أبيض، عديم اللون ....) على حسب مصدر الرحيق وسلالة النحل، فجملة " شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ " شملت ما هو معروف قديما وحديثا، فالمعنى مستقيم على مر العصور.

***************

تم التنسيق والتعديل من قبل
الخاتم الاســـــــــــــــود
مشــــــــــــرف
المنتدى الاســلامي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخاتم الاسود

النحل  وبلاغة المفردات في القرأن 7610
الخاتم الاسود


العمر : 56
البلد : حبي لتركيا
العمل : مدرس
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

النحل  وبلاغة المفردات في القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: النحل وبلاغة المفردات في القرأن   النحل  وبلاغة المفردات في القرأن I_icon_minitime15th سبتمبر 2010, 7:48 pm

جزاك الله خيرا كثيرا وكبيرا

تفسير معاني ايات الله عزوجل

جعله الله في موازين حسناتك

تسلم الايادي

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مناصر المرأة

avatar


العمر : 59
البلد : الاردن
العمل : تاجر
تاريخ التسجيل : 11/09/2010

النحل  وبلاغة المفردات في القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: النحل وبلاغة المفردات في القرأن   النحل  وبلاغة المفردات في القرأن I_icon_minitime15th سبتمبر 2010, 9:11 pm


اللهم اجعل كل عمل يقربه الي رضاك
ويجنبه سخطك وكنفه يا رب برحمتك وارزقه من حيث لا يحتسب ويسر له آمر طاعتك
واعصمه من معصيتك اللهم امحو عنه الزله واقل العثرة وبدل السيئة حسنه
واجعل كل ذنب له مغفور واسكنه عامرات القصور ودار الحور
وأكرمه بروية وجهك يا عزيز يا غفور
وجميع المسلمين
بارك الله فيك اخي الحبيب شاكرا لك جهودك الخيرة في الاشراف والرد والمرور المميز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخاتم الاسود

النحل  وبلاغة المفردات في القرأن 7610
الخاتم الاسود


العمر : 56
البلد : حبي لتركيا
العمل : مدرس
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

النحل  وبلاغة المفردات في القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: النحل وبلاغة المفردات في القرأن   النحل  وبلاغة المفردات في القرأن I_icon_minitime16th سبتمبر 2010, 7:14 am

اللهم أعطه مما قال في حقي

واثـيــبــه في موازينه

أن عجزا الشكـــــــــر مني في حقه

فأنك أنت الرقيب سبحانك

أشكـــــــــــره نيابتا عني واجعله من الوارثين يوم الدين

اللهم أمين

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مناصر المرأة

avatar


العمر : 59
البلد : الاردن
العمل : تاجر
تاريخ التسجيل : 11/09/2010

النحل  وبلاغة المفردات في القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: النحل وبلاغة المفردات في القرأن   النحل  وبلاغة المفردات في القرأن I_icon_minitime16th سبتمبر 2010, 8:34 am

اللهم احبه حبا تمحو به ذنبه وتغفر به زلته
حبا ينجيه من غضبك ويغمره
بسحائب عفوك ورضاك
حبا ينزل على اهل السماء
قيستغفرون له فتغفر له
حبا تامر اهل الارض بحبه وقبوله
فيحبونه ويدعون له .... امين
بارك الله فيك اخي الحبيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخاتم الاسود

النحل  وبلاغة المفردات في القرأن 7610
الخاتم الاسود


العمر : 56
البلد : حبي لتركيا
العمل : مدرس
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

النحل  وبلاغة المفردات في القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: النحل وبلاغة المفردات في القرأن   النحل  وبلاغة المفردات في القرأن I_icon_minitime16th سبتمبر 2010, 8:44 am

جزاك الله خيرا

ووفقنا الله لما يحب ويرضى

اللهم أعطه مما ذكر واجعلها في موازينه وضاعف له فيها حتا يثقل الميزان

وتثقل كفته مما لا يستطيع احدا ان يحمل هذه الكفه من خلقك

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مناصر المرأة

avatar


العمر : 59
البلد : الاردن
العمل : تاجر
تاريخ التسجيل : 11/09/2010

النحل  وبلاغة المفردات في القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: النحل وبلاغة المفردات في القرأن   النحل  وبلاغة المفردات في القرأن I_icon_minitime16th سبتمبر 2010, 2:05 pm

ثبات حتى الممات
( ويزيد
الله
الذين
اهتدوا
هدى )
اللهم ثبت من ( أحب ) ..
حتى يلقاك على ( ما تحب )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النحل وبلاغة المفردات في القرأن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النحل وبلاغة المفردات في القرأن
» 20معجزه ذكرها القرأن
» القرأن الجديد واعوز با الله
» اول صبى برازيلى يحفظ القرأن الكريم
» المنقب القرأنى(ضع اى كلمة من القرأن وستجد المعنى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللورد الشامل :: الاقـسـام الـعـامـة :: منتدى الاسـلامـي-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
سورة اختراق فضائل الحاسوب